مورد الظمئان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم نورتوا المنتدى
هذا المنتدى منكم وإليكم ، نتمنى أن تقضوا وقتاً ممتعاً من الاسفادة ونحن بانتظار مساهماتكم بعد التسجيل.

منتدى دعوي يحتوي على أقسام فرعية متنوعة .

يعلن مركز الإمام مالك بن أنس لتدريس القرآن الكريم بحالة أبو ماهر بالمحرق عن إقامة دورتين في التلاوة للرجال والنساء للتسجيل والاستفسار : 34055388

    عائشة أم المؤمنين

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 46

    عائشة أم المؤمنين

    مُساهمة  Admin في السبت 25 سبتمبر 2010, 2:01 am

    الخطبة الأولى
    الحمد لله اللطيف الخبير ، الذي بلطفه تنكشف الشدائد ، الرؤوف الذي برأفته تتواصل النعم والفوائد ، وبحسن الظن به تجري الظنون على أحسن العوائد . وبالتوكل عليه يندفع كيد كل كائد ، وبالقيام بأوامره ونواهيه تحتوي القلوب على أجلِّ العلوم والفوائد ، أحمده سبحانه ، وحمدي له من نعمه ، وأشكره على قمع كل شيطان مارد .واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الذي له في كل شيء آية تدل على أنه واحد .
    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الأصل الماجد ، وخارق نظام العوائد ، الذي انشق له القمر وحنت إليه الجوامد . اللهم صلي على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين ، وسلم تسليماً كثيراً . أما بعد

    أكرم بعائشة الرضى من حرة ‍
    هي زوج خير الأنبياء وبكره ‍
    هي عرسه هي أنسه هي إلفه ‍
    أوليس والدها يصافي بعلها ‍
    بكر مطهرة الإزار حصان
    وعروسه من جملة النسوان
    هي حبه صدقا بلا أدهان
    وهما بروح الله مؤتلفان

    عباد الله : إن من حقوق سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تعظيم أزواجه أمهات المؤمنين واحترامهن وإكرامهن وتوقيرهن والدعاء لهن كيف وقد أثنى عليهن الله سبحانه وتعالى أثنى عليهن في كتابه فقال: يا نساء النبي لستن كأحد من النساء وقال سبحانه في بيان فضلهن وعظيم قدرهن وعظيم حقهن : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم أمهاتهم في الحرمة وفي وجوب الاحترام والإكرام والتوقير والإعظام فإن من توقير النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه واحترامه احترام عرضه وتوقير أهله وتعظيم أزواجه صلى الله عليه وسلم فمن عظمهن ووقرهن فبحبه للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وتوقيره له وتعظيمه له يفعل ذلك .
    وفي الأيام الماضية، بدأت حملات موسعة لنصرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهـا وأرضاهــا بعدمــا تعــرضـت للإساءة والسب واللعن خلال الاحتفال بوفاتها من قبل مجموعة تقيم في الخارج .
    ولقد عبّر الكثير من الجهات الرسمية وغيرها عن رفضها المساس بأيٍّ من أمّهات المؤمنين، وإدانة كلّ التهم الباطلة التي لا تليق بزوجات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم )». وشددوا على أن «ذلك لا يخدم إلاّ أعداء الإسلام والمسلمين الذين لا يألون جهداً لتفريق المسلمين وإضعافهم وخلق العداوات بينهم.
    ولذلك سوف نقوم بإعداد خطباً في سير أعلام النبلاء ونبدأ بأمنا عائشة ، ونعرف بها ونقول هي
    عائشة أم المؤمنين * بنت الإمام الصديق الأكبر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة القرشية التيمية، المكية، النبوية، أم المؤمنين، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ، أفقه نساء الأمة على الإطلاق.

    روت عنه صلى الله عليه وسلم علماً كثيرا طيبا مباركا فيه.وكذلك روت عن أبيها.وعن عمر، وفاطمة، وسعد، وحمزة بن عمرو الاسلمي،. وحدث عنها خلقٌ كثير من الصحابة والتابعين .وعائشة ممن ولد في الإسلام، وكانت تقول: لم أعقل أبويَّ إلا وهما يدينان الدين.وكانت امرأة بيضاء جميلة. لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكرا غيرها، ولا أحب امرأة حبها.ولا أعلم في أمه محمد صلى الله عليه وسلم ، بل ولا في النساء مطلقا، أمرأة أعلم منها.قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس، وأحسن الناس رأيا في العامة.وقال الزهري لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل.
    وذهب بعض العلماء إلى أنها زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، فهل فوق ذلك مفخر ؟
    وحبه عليه السلام لعائشة كان أمرا مستفيضا، ألا تراهم كيف كانوا يتحرون بهداياهم يومها تقربا إلى مرضاته.
    ما شَانُ أُمِّ المؤمنين وشَاني……….هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّاني
    إِنِّي أَقُولُ مُبيِّناً عَنْ فَضْلِها………. ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَاني
    ومما ذكر من فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها : ما رواه أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". متفق عليه .
    عن الزهري: حدثني أبو سلمة، أن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عائش، هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام " قالت: وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا نرى يا رسول الله .

    وقد أنزل الله تبارك وتعالى في براءة عائشة مما رميت به عشر آيات من سورة النور تتلى إلى يوم الدين (إن الذين جاؤوا بالافك عصبة منكم) . هذه أبيات قيلت على لسان أمنا عائشة تقول :
    يا مُبْغِضِي لا تَأتِ قَبْرَ مُحَمَّدٍ…………فالبَيْتُ بَيْتي والمَكانُ مَكاني
    إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ……….بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُنَّ مَعاني
    وَسَبَقْتُهُنَّ إلي الفَضَائِلِ كُلِّها……….فالسَّبقُ سَبقي والعِنَانُ عِنَاني
    مَرِضَ النَّبِيُّ وماتَ بينَ تَرَائِبي……….فالْيَوْم يَوْمي والزَّمانُ زَماني
    زَوْجي رَسولُ اللهِ لَمْ أَرَ غَيْرَهُ………….اللهُ زَوَّجني بهِ وحَبَاني
    أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدي سِرُّهُ…………وضَجيعُهُ في مَنْزلي قَمَرانِ
    وتَكلم اللهُ العظيمُ بحُجَّتي……………وبَرَاءَتِي في مُحكمِ القُرآنِ

    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


    الخطبة الثانية
    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد:
    وممن خاض في حادثة الإفك وتكلم به ، حسان بن ثابت ، وبعد براءة أمنا عائشة أقيم عليه ومن تكلم معه الحد ، ثم بعد فترة دخل على عائشة يعتذر من الذي قاله في شأنها رضي اللــــه عنها فقال :
    رأيتكِ – وليغفِر لكِ اللهُ – حُرةً .......... من المُحصناتِ غيرِ ذاتِ غوائلِ
    حصان رزان ما تزن بريبة......... ....... وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
    ِحليلة خير الناس دينا ومنصبا............ نبي الهدى والمكرمات الفواضل ِ
    عقيلة حي ٍ من لؤيٍِ بن غالب.............. كرام المساعي مجدها غير زائل ِ
    مهذبة قد طيب الله خيمها .................... وطهرها من كل سوءٍ و باطل
    قالت عائشة : لست كذلك . قال مسروق : تدعين مثل هذا يدخل عليك ،
    وقد أنزل الله تعالى : ( والذي تولىت كبره منهم له عذاب عظيم ) قالت : وأيُّ عذابٍ أشد من العمى . ثم قالت : كان يردُّ عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    قال حفص بن غياث: حدثنا إسماعيل، عن أبي إسحاق، قال: قال مسروق: لولا بعض الأمر، لأقمت المناحة على أم المؤمنين، يعني عائشة.
    وعن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال: أما إنه لا يحزن عليها إلا من كانت أمه .
    قال محمد بن عمر: حدثنا ابن جريج، عن نافع، قال: شهدت أباهريرة صلى على عائشة بالبقيع، وكان خليفة مروان على المدينة.قال عروة بن الزبير: دفنت عائشة ليلا.
    قال هاشم بن عروة، وأحمد بن حنبل، وغيرهم: توفيت سنة سبع وخمسين.في الليلة السابعة عشرة من شهر رمضان بعد الوتر.
    فأمرت أن تدفن من ليلتها، فاجتمع الأنصار، وحضروا، فلم ير ليلة أكثر ناسا منها.
    نزل أهل العوالي، فدفنت بالبقيع. رحم الله أمنا عائشة وأسكنها فسيح جناته ومتعنا الله بعلمها وحشرنا وإياها في مستقر رحمته ، في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

    هذا وصلوا وسلموا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال جل من قائل حكيم: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما وقال صلى الله عليه وسلم : ((من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا)) اللهم صلي وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وأبي السبطين علي وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعيين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين.اللهم وفق قادة بلادنا لما تحب وترضى وخذ بأيدهم للبر والتقوى ، اللهم أصلح أحوالنا واهدى زوجاتنا وأبنائنا وبناتنا ووفقهم في دراستهم ، وابعد عنهم رفقاء السوء . يارب العالمين .
    عباد الله إن الله يأمر العدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم وأشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون ، وأقم الصلاة .



    _________________
    إن لله عباد فطنا طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
    نظروا فيها فلما علموا أنها ليست لحي وطنا
    جعلوها لجة واتخذوا صالح الأعمال فيها سفنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 5:44 pm