مورد الظمئان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم نورتوا المنتدى
هذا المنتدى منكم وإليكم ، نتمنى أن تقضوا وقتاً ممتعاً من الاسفادة ونحن بانتظار مساهماتكم بعد التسجيل.

منتدى دعوي يحتوي على أقسام فرعية متنوعة .

يعلن مركز الإمام مالك بن أنس لتدريس القرآن الكريم بحالة أبو ماهر بالمحرق عن إقامة دورتين في التلاوة للرجال والنساء للتسجيل والاستفسار : 34055388

    نهاية العام 1431

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 46

    نهاية العام 1431

    مُساهمة  Admin في الجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:03 pm


    الحمد لله موقظ القلوب الغافلة بالوعظ والتذكير ، الذي أمر نبيه  أن يدعو إلى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة والتبصير ، القائل في كتابه المبين ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) أحمده سبحانه على إحسانه الكثير، وأشكره على فضله الكبير ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الألوهية والتدبير ، شهادة مبرأة من الشرك صغيره والكبير، أرجو بها النجاة من عذاب السعير ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله البشير النذير الذي هدى إلى جميع الخيرات وحذر من جميع المنهيات وبالغ في التحذير ، اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن على نهجهم إلى الله يسير ، وسلم تسليماً كثيراً ، أما بعد


    هذه الأيام مطايــــــــا أين العدة قبل المنايـــــــــــــــــــــــا
    أين الأنفة من دار الأذايــا أين العزائم أرضيتم بالدنايـــــــــــــــا
    يا منحوس الحظ اشكو فوات النصيـب لذ بالجناب قليـــــــــــــــــــــــــــلا
    وقف على الباب طويـــــــــــلا واستدرك العمر قبل رحيلــــــــــــــــه
    وأنت بدار التفريط عليــــــلا يا من عليه نذر الموت تـــــــــــــــدور
    يا من هو مستأنس في المنازل والــدور لا بد من الرحيل إلى دار القبــــور
    والتخلي عما أنت به مغـــــرور غرك والله الغرور بفنون الخداع والغـرور
    يا مظلم القلب وما في القلب نـور الباطن خراب والظاهر معمــــــــــــــور
    إنما ينظر إلى البواطن لا إلى الظهـور لو تفكرت في القبر المحفــــــــــــــــور
    وما فيه من الدواهي والأمـــــور كانت عين العين منك تـــــــــــــــدور
    يا من يجول في المعاصي قلبه وهمه يامن معتقداً صحته فيما هو سقمـــــــه
    يامن كلما زاد عمره زاد إثمـه يا قليل العبر وقد دق عظمــــــــــــــه
    يا قليل العقل وقد تيقـــن إن القبر عما قليل يضمــــــــــــــــــه
    كيف نعظ من نام قلبه لا عينه وجسمه

    عباد الله، إن الشهور والأعوام، والليالي والأيام مواقيت الأعمال ومقادير الآجال، تنقضي جميعاً وتمضي سريعاً، والليل والنهار يتعاقبان لا يفتران، ومطيَّتان تقربان كل بعيد، والسعيد لا يركن إلى الخُدَع، ولا يغترُّ بالطمع، فكم من مستقبل يوماً لا يستكمله، وكم من مؤَمِّلٍ لغدٍ لا يدركه، وَلَن يُؤَخّرَ ٱللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون:11].
    أيها المسلم ، عام كامل من عمرك مضى وانقضى إيذاناً بأن هذه الدنيا ليست بدار قرار فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( أخذ رسول صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) . وكان ابن عمر يقول : ( إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك ) .
    عباد الله : لقد ذهب عامكم شاهداً لكم أو عليكم ، فتزودوا زاداً كافياً ، وأعدوا جواباً شافياً ، واستكثروا من الحسنات ، وتداركوا ما بقي من الأوقات قبل أن ينادى بكم منادي الشتات ، ويفجأكم هادم اللذات .

    فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي يعظ رجلاً ويقول له: ((اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)) ففي الشباب قوة وعزيمة فإذا هرم الإنسان وشاب ضعفت القوة وفترت العزيمة وفي الصحة نشاط وانبساط فإذا مرض الإنسان انحط نشاطه وضاقت نفسه وثقلت عليه الأعمال ، وفي الغنى راحة وفراغ فإذا افتقر الإنسان اشتغل بطلب العيش لنفسه والعيال ، وفي الحياة ميدان فسيح لصالح الأعمال ، فإذا مات العبد انقطعت عنه أوقات الإمكان .
    أيها المسلمون، أين الحسرات على فوات الأمس؟! أين الاستعداد ليوم تدنو فيه منكم الشمس؟! عباد الله : توبوا إلى ربكم قبل أن تخلو المنازل من أربابها، وتؤذن الديار بخرابها، واغتنموا ممرَّ الساعات والأيام والأعوام، وليحاسب كل واحد منكم نفسه، فقد سعد من لاحظها وحاسبها، وفاز من تابعها وعاتبها.
    وهلموا إلى دار لا يموت سكانها، ولا يخرب بنيانها، ولا يهرم شبابها، ولا يتغير حُسنها.
    بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.
    بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

    الخطبة الثانية
    الحمد لله الهادي إلى سواء السبيل، وأَشهَد أن لاَ إلهَ إلاَّ الله وَحدَه لا شَريك لَه، وأشهَد أنَّ سيدنا ونبينا محمّدًا عَبد الله ورَسوله صاحب الحوض الرويّ السلسبيل، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه.
    أما بعد: فيا عباد الله، قال بعض مفسِّري السلف رحمهم الله: "إنّ الله اصطفى صفايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلاً، ومن الناس رسلاً، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظّموا ما عظّم الله، فإنّما تعظَّم الأمور بما عظّمها الله به عند أهل الفهم والعقل".
    ألا فاتقوا الله عباد الله، واستشعروا حرمة شهركم هذا، وحذار من ظلم أنفسكم فيه وفي كلّ الشهور، وأقبلوا على موائد الطاعة فيه بما صحَّ وثبت، وأعرضوا عن كلّ مبتدَع غير مشروع.
    عباد الله أمامك يوم عاشوراء يوم عظيم. أنجى الله فيه موسى وقومه. وأغرق فرعون وقومه.] صيامه يكفر السنة الماضية ، وهو مستحب غير واجب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه و من شاء تركه ] رواه مسلم وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.


    عباد الله نصيحة لمن أراد العمرة في عطلة عاشوراء واليوم والوطني .
    1. تجديد النية ، جددوا نياتكم للذهاب للديار المقدسة .
    2. احترموا الأماكن التي ستطؤها أقدامكم ،( ومن يرد فيه بظلم نذقه من عذاب أليم )
    3. اتركوا التدخين في تلك البقاع الطاهرة ، فالحسنة هناك تتضاعف ، والسيئة كذلك .
    4. عند دخولكم الحرم الشريف ، ضعوا هواتفكم على الصامت ولا تؤذوا المسلمين بنغمات جوالاتكم .
    5. أمة الله ، تذكري قدسية المكان والزمان ، واتركي عنك ،التبرج والسفور ،و الضحك بصوت يسمعه الرجال وإياكم والاختلاط والمعاكسات .فأنتم سفراء لبلادكم ، الله الله بالتوبة والاستقامة ، ولا تنسونا ووالديكم وأولياء أمورنا من صالح دعائكم .
    تقبل الله أعمالكم وجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وحفظكم من كل سوء .

    إلا فاتقوا الله أيها المسلمون، وصلوا على نبي الرحمة والهدى، حيث أمركم بقوله:{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } اللهم صل وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك محمدٍ صاحبِ الوجهِ الأنور، والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين أولي الفضل الجلي ، والقدر العلي ، أبي بكر و عمر و عثمان و علي ، وعن سائر الصحابة أجمعين ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين.
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين اللهم وفق قادة بلادنا لما تحب وترضى وخذ بأيديهم إلى البر والتقوى.
    اللهم أحينا وأمتنا مسلمين موحدين ،واحشرنا مع إمام الموحدين وخاتم الأنبياء والمرسلين
    عباد الله إن الله يأمر العدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم وأشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون وأقم الصلاة .






    _________________
    إن لله عباد فطنا طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
    نظروا فيها فلما علموا أنها ليست لحي وطنا
    جعلوها لجة واتخذوا صالح الأعمال فيها سفنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 5:44 pm