مورد الظمئان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم نورتوا المنتدى
هذا المنتدى منكم وإليكم ، نتمنى أن تقضوا وقتاً ممتعاً من الاسفادة ونحن بانتظار مساهماتكم بعد التسجيل.

منتدى دعوي يحتوي على أقسام فرعية متنوعة .

يعلن مركز الإمام مالك بن أنس لتدريس القرآن الكريم بحالة أبو ماهر بالمحرق عن إقامة دورتين في التلاوة للرجال والنساء للتسجيل والاستفسار : 34055388

    الشيخ محمد بن عبدالله السبيل

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 46

    الشيخ محمد بن عبدالله السبيل

    مُساهمة  Admin في السبت 31 يوليو 2010, 10:51 am


    الشيخ محمد بن عبدالله السبيل

    ولد الشيخ بمدينة البكيرية عام 1345هـ بمنطقة القصيم , وبدأ تعليمه في الكتاتيب , وحفظ القرآن على يد والده وعلى يد الشيخ عبدالرحمن الكريديس - رحمهما الله - وأخذ إجازة في القرآن وتجويده من الشيخ سعدي ياسين , وكان عمره اربع عشرة سنة .
    بدأفي طلب العلم منذ الصغر , فأخذ عن الشيخ محمد المقبل , كما أخذ عن أخيه الشيخ عبدالعزيز السبيل , وكذلك أخذ عن الشيخ عبدالله بن حميد - رحمه الله - .
    ثم تأهل للتدريس , فدرّس في المساجد والمدارس , جميع الفنون , وقد درّس في المعهد العلمي في بريدة عام 1373هـ . و في عام 1385هـ صدر الأمر بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام , ورئيساً للإشراف الديني والمرسين في الحرم المكي , وفي عام 1411هـ صدر الأمر السامي بتعيينه رئساً للرئاسة العامة لشؤون الحرمين .
    وهو عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة , وعضوٌ في المجمع الفقهي , وأحد العلماء المفتين في برنامج نورٌ على الدرب في الإذاعة السعودية . درس على يديه الكثير من طلاب العلم والعلماء , لكن من أبرزهم فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان . من مؤلفاته ديوان خطب من منبر المسجد الحرام , ورسالة في بيان حق الراعي والرعية , ورسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد , ورسالة في حكم التجنس بجنسية دولة غير اسلامية , ورسالة في الرد على القاديانية .
    يجدر بالعلم أن ابنه الشيخ عمر بن محمد السبيل كان إماماً وخطيباً في المسجد الحرام , وقد توفي رحمه الله عام 1423هـ في حادث مروري .

    قال مهتم : والشيخ وفقه الله تعالى له جهود مكة المكرمة عظيمة فهو سد منيع أمام أهل البدع ،وله دروس في المسجد الحرام منذ تعيينة ، وله ديوان شعر ، وابناؤه من حملة العلم منهم الشيخ د.عمر رحمه الله ود,عبدالرحمن في جامعة أم القرى وعبدالملك ..الخ ، كما ان ابنه د.عبدالعزيز وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشئون الثقافية .
    متعه الله بالصحة والعافية وبارك في عمره وعمله وعلمه ..

    للاحاطة : في هذه الايام (صيف هذا العام 1427هـ ) يتواجد في مزرعته بخب البريدي قرب مركز الامارة ، ويؤم المصلين أحيانا في المسجد المجاور ، كما للشيخ عددا من بناته في بريدة وأخص منها (أم الدخيل) بحي السادة جوار مستوصف الحبيب ، يزورها ويؤم المصلين أحيانا في المسجد المجاور. وأحث الاخوة على زيارته والاستفاد من علمه ..وفق الله الجميع لمرضاته ..


    _________________
    إن لله عباد فطنا طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
    نظروا فيها فلما علموا أنها ليست لحي وطنا
    جعلوها لجة واتخذوا صالح الأعمال فيها سفنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 18 نوفمبر 2018, 12:11 am